مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار
مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار

    علامات الإعراب : الأصلية والفرعية

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    علامات الإعراب : الأصلية والفرعية

    مُساهمة   في السبت مارس 13, 2010 9:11 pm

    --------------------------------------------------------------------------------

    علامات الإعراب




    1. علامات أصلية:

    أ‌.الفتحة:"ظاهرة ومقدرة"للاسم والفعل، في حالة النصب، نحو:
    ×شاهدتُ العصفورَ في الحديقةِ.
    "العصفور": مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة". ولو قلنا شاهدت مصطفى في الحديقةِ، لكان "مصطفى" مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
    ×يجبُ أنْ تذاكرَ دروسَك بجدٍّ واجتهادٍ.
    "تذاكر": فعل مضارع منصوب بأنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.ولو قلنا: لابد أن تسعى في الخير، لكان الفعل "تسعى" منصوبا بأنْ وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
    ب‌.الضمة:"ظاهرة ومقدرة"للاسم والفعل، في حالة الرفع.نحو:
    ×شاهد محمدٌ العصفورَ في الحديقةِ.
    "محمد": فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة". ولو قلنا: شاهد مصطفى العصفورَ في الحديقةِ، لكان "مصطفى" فاعلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
    ×يجبُ أنْ تذاكرَ دروسَك بجدٍّ واجتهادٍ.
    "يجبُ": فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.ولو قلنا: أنت تسعى في الخير، لكان الفعل "تسعى" مرفوعا بضمة مقدرة.

    ت‌.الكسرة:"ظاهرة ومقدرة"للاسم فقط، في حالة الجر.نحو:
    ×سلمت على محمدٍ ومصطفى. "محمد" اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و"مصطفى" معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.
    ث‌.السكون:للفعل فقط، في حالة الجزم.ولا يأتي السكون إلا ظاهرا. نحو:
    ×محمد لم يكذبْ. "يكذب" فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.

    2. علامات فرعية:

    أ. في الأسماء:
    vالأسماء الخمسة: ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، وتجمع هذه العلامات في قولنا (واي) نحو: هذا أبوك يهنئ أخاك بملء فيه على عمل ذي قيمة.
    أبو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    أخا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف؛لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    في: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    ذي: نعت مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة.
    والأسماء الخمسة هي:أب – أخ – حم – فو – ذو.
    ◄◄◄ولكي تعرب الأسماء الخمسة بهذه العلامات الفرعية، لابد من توافر بعض الشروط:
    أن تكون هذه الأسماء:
    ¨مكبرة، فلا يعرب الاسم المصغر من هذه الأسماء بهذه العلامات.
    ¨مفردة، أي غير مثناة ولا مجموعة.
    ¨مضافة إلى غير ياء المتكلم.
    ¨وأن تكون"ذو" بمعنى صاحب.
    ¨أن تخلو "فو" من الميم.
    vالمثنى وما يلحق به: يرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء. نحو: (المدرسان يلوحان للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ).
    المدرسان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
    المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى.
    مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى.
    ** يلحق بالمثنى: كِلا وكِلتا(بشرط إضافتهما إلى ضمير)، اثنان واثنتان.
    vجمع المذكر السالم وما يلحق به: يرفع بالواو، وينصب ويجر بالياء.نحو: (المدرسون يلوحون للمتفوقِين مهنئِين).
    المدرسون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.
    المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
    مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
    ** ويلحق بجمع المذكر السالم:
    ¨ألفاظ العقود (عشرين إلى تسعين).
    ¨كلمة أولو اسم جمع ذو(التي هي بمعنى صاحب).
    ¨عالَمون - بفتح اللام- للعاقل وغير العاقل.
    ¨كلمة أهلون جمع أهل.
    ¨كلمة سِنون بكسر السين، جمع سَنة.
    ¨الكلمات: عِلِّيُّون، وبنون، وأرضون، وعِضون، عِزون.
    ومن الآيات الكريمة التي وردت فيها هذه الكلمات:
    ¨قال تعالى: (كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين)، وقوله تعالىالمال والبنون زينة الحياة الدنيا)، وقوله سبحانه: (الذين جعلوا القرآن عضين)، أي أجزاء متفرقة، وقوله عز من قائل: (عن اليمين وعن الشمال عزين)أي فِرَق.

    vجمع المؤنث السالم وما يلحق به: ينصب بالكسرة.نحو: (رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ).
    الطالبات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.
    مقبلات: حال منصوبة وعلامة نصبه الكسرة؛لأنه جمع مؤنث سالم.
    ** ويلحق بجمع المؤنث:
    ¨كلمة أولات اسم جمع بمعنى ذوات.
    ¨الكلمات التي تأتي علما، مثل: أذرعات، وهي قرية في الشام، وعرفات وهو علم للجبل المعروف.
    vالممنوع من الصرف:يجر بالفتحة.نحو:(اللهم صل على إبراهيمَ، وعلى آل إبراهيمَ).
    إبراهيم: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.
    إبراهيم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.
    ولمزيد من المعلومات عن الممنوع من الصرف، راجعه في القسم الخاص بالصرف العربي بالموقع.
    ب. في الأفعال:
    vالأفعال الخمسة: ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها. نحو: (الطلاب يستشعرون المسئولية ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا).
    يستشعرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
    يتهاونوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة،وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
    يتهاونوا: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة،وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
    vالفعل المعتل:يجزم بحذف حرف العلة. نحو: (أخوك لم يسع في الشر).
    يسع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 2:32 pm