مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار
مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار

    مصطلاحات تربوية

    شاطر

    رشاد محمودى
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010

    مصطلاحات تربوية

    مُساهمة  رشاد محمودى في السبت مارس 13, 2010 8:47 pm

    - الإشراف التربوي: هو عملية فنية قيادية إنسانية شاملة، غايتها تقويم وتطوير العملية التعليمية والتربوية بكافة محاورها.

    2- التعليم الذاتي: النشاط التعليمي الذي يتم عن طريق قيام المتعلمين بتعليم أنفسهم بأنفسهم عن طريق التعليم المبرمج، أو أي مواد تعليمية أخرى لتحقيق أهداف واضحة دون تدخل المدرس

    3-التعليم المصغر: هو أسلوب في تدريب المعلمين على مهارات تعليمية محددة، في موقف صفي مصغر ( 4 – 6 ) طلاب، ولحظة مصغرة ( 5 – 10 ) دقائق مع إخضاع أداء المتدرب للتقويم المضبوط ثم تكرار الأداء المتبوع بالتقويم مرة أخرى إلى أن يبلغ المتدرب المستوى المرضي عنه من حيث اكتساب المهارة. ويربط به تعبير آخر هو الصف المصغر بالإشارة إلى استخدام الأسلوب نفسه، زمناً ( 20 – 25 ) دقيقة مع الاحتفاظ بقلة عدد الطلاب.

    4- صعوبات التعليم: اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستعمال اللغة المكتوبة واللغة المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات الاستماع والتفكير والكلام والقراءة والتهجئة والحساب، والتي تعود إلى أسباب لا تتعلق بالإعاقة العقلية أو السمعية أو البصرية، أو غيرها من الإعاقات.

    5- غرفة المصادر: نظام تربوي يحتوي على برامج متخصصة تكفل للتلميذ تربيته وتعليمه بشكل فردي يناسب خصائصه واحتياجاته وقدراته، في حين أنها تفسح المجال أمامه ليتعلم في الفصل العادي ليس فقط المعلومات والمهارات الأكاديمية بل التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين.

    6- مركز مصادر التعلم: بيئة تعليمية تحتوي أشكالاً متنوعة من مصادر المعلومات، يتعامل معها الطالب وتتيح له فرص تنمية مهارات البحث والتفكير واكتساب الخبرات وإثراء معارفه من خلال التعلم الذاتي والتعاوني.

    7- الورشة التربوية: هي نشاط تعاوني عملي يقوم به مجموعة من المعلمين تحت إشراف قيادات تربوية ذات خبرة مهنية واسعة، بهدف دراسة مشكلة تربوية مهمة، أو إنجاز واجب، أو نموذج تربوي محدد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 7:30 am