مدرسة محمد علي عنان الابتدائية

أهلا بكم فى منتديات مدرسة عنان التعليميه .... نرجو أن تسجل وتنضم لأسرة منتدانا التعليمى

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار
مدرسة محمد علي عنان ترحب بالسادة الزوار

    بعض من أبيات( ألفية بن مالك) مع تحيات الحامص

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010

    بعض من أبيات( ألفية بن مالك) مع تحيات الحامص

    مُساهمة  Admin في الإثنين أبريل 23, 2012 2:36 pm

    ألفية ابن مالك كاملةً


    جئتكم بألفية ابن مالك في علوم العربية كاملة
    وهي عبارة عن النص فقط
    يعني الأبيات الشعرية
    وهي كاملة وعددها 1002 بيت شعري
    اتمنى ان تنال استحسانكم


    بسم الله الرحمن الرحيم


    1) قال محمد هو ابن مالك أحمد ربي الله خير مالك

    2) مصلياً على النبي المصطفى وآله المستكملين الشرفا

    3) وأستعين الله في ألفية ابن مالك مقاصد النحو به محويه

    4) تقرب القصى بلفظ موجز وتبسط البذل بوعد منجز

    5) وتقتضى رضا بغير سخط فـائقة ألفية ابن معطى

    6) وهوبسبق حائز تفضيلا مستوجب ثنائى الجميلا

    7) والله يقضي بهبات وافره لي وله في درجات الآخره



    الكلام وما يتألف منه


    Cool كلامنا لفظ مفيد كاستـقـم واسم و فـعل ثم حرف الكلم

    9) واحده كلمه والقول عـم وكلمة بها كـلام قـد يـؤم

    10) بالجر والتنوين والند وأل ومسند للاسم تمييز حصل

    11) بتا فعلت وأنت ويا افعلي ونون أقبـلن فعـل ينجلي

    12) سواهما الحرف كهل وفي ولم فعل مضارع يلي لم كبـثم

    13) وماضي الأفعال بتامز وسم بالنون فعل الأمر إن أمر فهم

    14) والأمر إن لم يك للنون محل فيه هو اسم نحو صه وحيهل


    المعرب والمبنى


    15) والاسم منه معرب ومبنى لشبه من الحـروف مـدنى

    16) كالشبه الوضعى فى اسمى جئتنا والمعنوى فى متى وفى هنا

    17) وكتابة عن الفعل بلا تأثر وكـافـتقـار أصــلا

    18) ومعرب الاسماء ما قد سلما من شبه الحـرف كأرض وسما

    19) وفعل أمر ومضى بنيا وأعربوا مضارعاً إن عـربا

    20) ومن نون توكيد مباشر ومن نون إناث كبـرعن من فتـن

    21) وكل حرف مستحق للبنا والأصـل فى المبنى أن يسـكنـا

    22) ومنه ذو فتح وذ كسر وضم كأين أمس حيث والساكن كم

    23) والرفع والنصب اجعلن إعرابا لاسم وفعل نحو لـن أهـابا

    24) والاسم قد خصص بالجر كما قد خصص الفعل بأن ينجزما

    25) فارفع بضم وانصبن فتحا وجر كسرا كذكر الله عبده يسـر

    26) واجزم بتسكين وغير ماذكر ينوب نحو جا أخو بني نمر

    27) وارفع بواو وانصبن بالألف واجرر بياء ما من الأسما أصف

    28) من ذاك ذو ان صحبه ابانا والفم حــيث الميم منه بانا

    29) أب أخ حم كــذاك وهن والنقص فى هذا الأخير احسن

    30) وفى أب وتالييـه ينـدر وقصرها من نقصهن أشـهر

    31) وشرط ذا الإعراب أن يضقن لا لليا كجا أخو أبيك ذا عتـلا

    32) بالألف ارفع المثنى وكـلا اذا بمضمر مضـافا وصـلا

    33) كلتا كذلك اثنان واثنتــان كـابنين وابنتيـن يجـريـان

    34) وتخلف اليا فى جميعها الألف جراً ونصباً بعد فتح قد ألف

    35) وارفع بواو وبيا اجرر وانصب سالم جمع عامـر ومذنـب

    36) وشبه ذين وبه عـشـرونا وبابه ألحق والأهـلـونـا

    37) أولو وعالمون عـليـونا وأرضـون شـذ والسنـونا

    38) وبابه ومثل حين قد برد فالباب وهو عند قوم يطرد

    39) ونون مجموع وما به التحق فافتح وقل من بكسـره نطق

    40) ونون ما ثنى والملحق به بعكس ذاك استعملوه فانتبـه

    41) وما بتا وألف قـد جمعـا بكسر في الجر وفي النصب معا

    42) كذا أولات والذي اسما قد جعل كأذرعات فيه ذا ايضـا قبـل

    43) وجر بالفتحة ما لا ينصرف مالم يضف أو بك بعد أل ردف

    44) واجعل لنحو يفعلان النونا رفعـا وتدعيـن وتسـألونـا

    45) وحذفها للجزم والنصب سمه كلم تكونى لترومى مـظلمـه

    46) وسم معتلا من الاسماء مـا كالمصطفى والمرتقـى مكارمـا

    47) فالأول الإعراب فيه قـدرا جميعه وهـوالذى قـد قصـرا

    48) والثان منقوص ونصبه ظهر ورفعه ينوى كذا أيضـا يجـر

    49) وأى فـعل آخر من ألف أو واو يـاء فمعتـلا عـرف

    50) فالألف انوفيه غير الجزم وأبدا نصب ما كعيدعـو يرمى

    51) والرفع فيهما انو واحذف جازماً ثلاثهن نقض حـكمـا لازمـا


    النكرة والمعرفة


    52) نكرة قابل آل مـؤثرا أو واقع موقع ما قد ذكــرا

    53) وغيره معرفة كهم وذى وهند وابنى والغــلام والذى

    54) فما الذى غيبة أو حضور كأنت وهو سـم بالضـميـر

    55) وذو اتصال منه ما لا يبتدا ولا يلي إلا اخـتـبـاراً أبدا

    56) كالياء والكاف من ابنى أكرمك والياء والهاء من سلبه ما ملك

    57) وكل مضمر له البنا يجب ولفظ ما جر كلفظ ما نصـب

    58) للرفع والنصب وجرنا صلح كاعرف بنا فاننا نلنا المنـح

    59) وألف والواو والنون لما غاب وغيره كقاما واعلمــا

    60) ومن ضمير الرفع ما يستتر كافعل أو افق نغتبط اذ تشكر

    61) وذو ارتفاع وانفصال أنا هو وأنت والفروع لا تشـتـبـه

    62) وذو انتصاب في انفصال جعلا إياي والتفربع ليس مشــكلا

    63) وفي اختبار لا يجئ المنفصل إذا تأتى أن يجئ المتـــصل

    64) وصل أو أفصل هاء سلنيه وما أشبهـه في كته الخلف انتمى

    65) كذلك خلتبـه واتصــالا أختار غيري اختار الانفصالا

    66) وقدم الأخص في اتصـال وقدمن ما شئت في انفصـال

    67) وفي اتحاد المرتبة الزم فصلا وقد يبح الغيب فيه وصــلا

    68) وقبل يا النفس مع الفعل التـزم نون وقاية وليس قـد نظـم

    69) وليتني فثـا وليتنـي نـدرا ومع لعل اعكس وكن مخبـرا

    70) في البقايا واضطرارا خففا منى وعنى بعض من قد سلفا

    71) وفي لدنى لدي قل وفي قدنى وقطنى الحذف أيضـا قـد يفي

    72) اسم يعين المسمى مطلقا علمه كجـعفـر وخـرنقـا

    73) وقرن وعـدن ولا حـق وشـدقـم وهيلـة وواشـق

    74) واسمـاً أتى وكنية ولفبا وأخرن ذا ان سـواه صحـبـا

    75) وإن يكونا مفردين فأضف حتمـاً وإلا أتبع الـذي ردف

    76) ومنه منقول كفضل وأسد وذو ارتجال كسـعـاد وأدد

    77) وجملة وما بمزج ركبـا ذا إن بغيـر وبه تم أعـربا

    78) وشاع في الإعلام ذو الإضافة كعيد شمس وأبى قحـافـه

    79) ووضعوا لبعض الاجانس علم كعلم الأشخاص لفظاً وهو عم

    80) من ذاك أم عربط للعقرب وهكذا ثعـالة للثـــعلب

    81) ومـثله برة للمبــرة كـذا فجـار علم للفجـره


    اسم الإشارة

    82) بذا لمفرد مذكـر أشـر بذي وذه نسى نا على الأنثى اقتصر

    83) وذان تان للمثنى المرتفع وفي سواء ذبن تبن اذكـر تطـع

    84) وبأولى أشر لجميع مطلقا والمد أولى ولـدى البعـد انطقـا

    85) بالكاف حرفا دون لام أو معه واللام إن قدمـت هـا ممتنعــه

    86) وبهنا أو هاهنا أشر إلي دانى المكان وبه الكاف صـــلا

    87) فى البعد أو بثم فه أو هنا أو بهـنالك انطقـن أو هـنــا


    الموصول

    88) موصول الأسماء الذلى الأنثى التى واليا إذا مــا ثنـيـا لا تثـبـت

    89) بل ما تليه أولـه العلامـه والنون إن تشدد فـلا مـلامــه

    90) والنون من ذين وتبن شددا أيضا وتعويض بذاك قصدا

    91) جمع الذى الألى الذين مطلقا وبعضهم بالواو رفعا نطقـا

    92) باللات واللاء التى قد جمعا واللاء كالذين نزرا وقـعـا

    93) ومن وما وأل تساوى ماذكر وهكذا ذو عند طئ شهــر

    94) وكالتى ايضـا لديهم ذات وموضـوع اللاتى أتى ذوات

    95) ومثل ماذا بعد ما استفهـام أو من إذا لم نلغ فى الكـلام

    96) وكلها يلـزم بعده صلـه على ضمير لائق مشـتمـله

    97) وجملة أو شبهها الذى وصل به كمن عندى الذى ابنه كفل

    98) وصفة صريحـة صلـة ال وكونها بمعرب الأفعال قـل

    99) أى كما أعربت مالم تضف وصدر أصلها ضمير انحذف

    100) وبعضهم أعرب مطلقا وفي ذا الحذف أبا غير أى يقتفـى

    101) إن يستطل وصل وإن لم يستطل فالحذف نزر وأبو أن يختـزل

    102) إن صلح الباقى لوصل مكمل والحذف عندهم كثير منجلـى

    103) فى عائد متصل إن انتصب بفعل أوصف كمن نرجو يهب

    104) كذاك حذف ما بوصف خفضا كأنت قاض بعد أمر مـن قضى

    105) كذا الذى جر بما الموصول جر كمـر بالذى مررت فـهـوبر

    المعرف بأداة التعريف

    106) أل حرف تعريف أو اللام فقط فنمط عرفت قل فيـه النـمـط

    107) وقد تزاد لازمـــا كاللات والآن والـذيـن ثـم الــلات

    108) ولا ضطرار كبنات الأوبـر كذا وطبت النفس ياقيس السرى

    109) وبعض الأعلام عليه دخـلا للمـح مـا قـد عنـه نقـلا

    110) كالفضل والحارث والنعمان فذكـر ذا وحـذفـه سـبـان

    111) وقد بـصـر علماً بالغلبه مضاف أو مصحوب أل كالعقبه

    112) وحذف أل إن تناد أو تضف أوجب وفي غيرهما قد تنحذف


    الابتداء

    113) مـبتدأ زيد تعـاذر خبر إن قلت زيد عازر من اعتـذر

    114) وأول مبتـدأ والثـاني فاعـل اغنـى في أسـار ذان

    115) وقس وكاستفهام النفى وقد يجوز نحو فائز أولـو الرشـد

    116) والثان مبتدأ وذا الوصف خبرا إن في سوى الإفراد طبقاً استقر

    117) ورفعـوا مـبتدأ بالابتـدا كذاك رفع خـبـر بالمـبتـدا

    118) والخبر الجزء المتم الفائـده كـالله بـر الأيادي شـاهـده

    119) ومـفردا يأتي ويأتي جملة حاوية معنى الذي سـيقت لـه

    120) وإن تكن إياه معنى اكتفـى بهـا كنطقي الله حسـبي وكفى

    121) والمفرد الجامد فـارغ وإن يشتق فهو ذو ضـمير مسـتكن

    122) وأبرزنه مطلقاً حيث تـلا ماليـس معناه له مـحـصـلا

    123) وأخبروا بظرف أو بحرف جر ناوين مـعنى كائن أو اسـتقـر

    124) ولا يكون اسم زمان خبـرا عن جثــة وإن يفد فأخـبـرا

    125) ولا يجوز الابتـدا بالنكـره مالم تفـد كعـند زيـد نـمـره

    126) وهل فتى فيكم فمـا حل لنا ورجـل من الكـرام عـنـدنـا

    127) ورغبة في الخـبر وعمـل بر بزين ولبـقس ما لـم يـقـل

    128) والأصل في الأخبار أن تؤخر وجـوزوا التـقديم إذ لا ضـررا

    129) فـامنعه حين يسـتوى الجزءان عـرفاً ونكراً عادمى بيان

    130) كذا إذا ما الفعل كان الخبرا أو قصد استعماله منحصـرا

    131) أوكان مسـند لذي لام ابتدا أو لازم الصدر كمن لي منجدا

    132) ونحـو عندي درهم ولي وطر مـلتزم فيـه تقـدم الخـبـر

    133) كـذا إذا عاد عليـه مضمر مما به عنه مـبيـنا بخـبـرا

    134) كذا إذا يسـتوجب التـصديرا كأين مـن عـلمته نصـيـرا

    135) وخـبر المـحصور قد أبدا كـمـا لنا إلا اتباع أحـمـدا

    136) وحـذف ما بعلم جائز كما نقول زيد بعـد من عند كمـا

    137) وفي جـواب كيف زيد قل دنف فزيد اسـتغنى عنه إذ عـرف

    138) وبعد لولا غالبا حـذف الخبر حـتم وفي نص يمبن ذا استقر

    139) وبعد واو عينت مفهـوم مـع كمثل كل صـانع ومـا صنع

    140) وقـبل حل لا يكون خـبرا عن الذي خـبره قـد أضـمرا

    141) كضربي العـبد مسيئاً وأتم تبيينى الحـق مـنوطاً بالحكم

    142) وأخـبروا باثنين أو بأكثرا عن واحـد كـهم سـراة شعرا

    كان وأخواتها

    143) ترفع كان المبتدا اسماً والخبر تنصبـه ككان سـيداً عـمـر

    144) ككان ظل بات أضحى أصبحا أمسى وصار ليس زال برحـا

    145) فـتئ وانفك وهـذى الأربعة لشـبه نفـى أو لنفى مـتبـعه

    146) ومثل كان دام مسـبوقا بما كأعط ما دمت مصيباً درهمـا

    147) وغير ماض مثله قد عمـلا إن كان غير الماض منه استعملا

    148) وفي جميعها توسط الخـبر أجـز وكل سبـقه دام حـظر

    149) كذاك سـبق خبر ما النافيه فـجئ بها مـتلوة لا تـاليـه

    150) ومنع سـبق خبر ليس اصطفى وذ تمام مـا بـرفع يكـتفـي

    151) وما سواه ناقص والنقص في فتئ لـيس زال دائـما قـفـى

    152) ولا يلي العامل معمـول الخبر إلا إذا ظرفاً أتى أو حرف جـر

    153) ومضمر الشان اسماً انو إن وقع موهم ما اسـتبان أنـه امـتنع

    154) وقـد تزاد كان في حشو كما كـان أصح علم مـن تقـدما

    155) ويحذفونها ويبقون الخـبر وبعد إن ولو كثيرأ ذا اشـتهر

    156) وبعد أن تعويض ما عنها ارتكب كمثـل أما انت براً فاقـترب

    157) ومن مضـارع لكان منجزم تحذف نون وهو حذف ما التزم

    يتبع

    الموضوع الأصلي: ألفية ابن مالك كاملة ... مكتوبة || الكاتب: نسمة الهجير || المصدر: منتدى أنصار السنة
    www.AnsarSunna.com

    كلمات البحث
    أنصار السنة ، شبكة سلفية ، رد شبهات ، كشف شخصيات ، منكرى السنة ، القرآنيين ، الصوفية ، الأشعرية ، الإخوان المسلمون ، الإباضية ، الخوارج ، الشيعة ، الروافض ، الرافضة ، الإمامية ، الاثنى عشرية ، الإمامية ، البهائية ، القاديانية ، الملاحدة ، اللادينية ، النصارى ، اليهود ، العلمانية ، الليبرالية ، 6 أبريل ، الاشتراكيين الثوريين ... ، الإسلام ، السنة النبوية ، الحديث الشريف ، السيرة النبوية ، صحيح البخارى ، صحيح مسلم





      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 7:20 am